اخر الأخبار

اعلان

test

الجمعة، 25 أكتوبر 2019

نصائح مهمة يجب معرفتها قبل دخولك عيادة طبيب الأسنان

نصائح مهمة بعد عملية خلع الأسنان!!

ماهو مفهوم خلع الضرس ؟
هي عملية إزالة الضرس من مكانه، ويقوم طبيب الأسنان أو جراح الفم بعملية خلع الضرس.، وتبدأ عملية خلع الضرس بتخدير منطقة الضرس عن طريق إعطاء البنج الموضعي.

ثم يقوم الطبيب بتحريك السن عن طريق استخدام الرافعة، ثم يتم سحب الضرس من مكانه باستخدام ملقط الجراحة، ويتم إجراء الخلع في العيادة.

 أما في الحالات المستعصية يتم خلع الضرس في المستشفى، وتحتاج الأضراس المطمورة إلى فتح اللثة وإزالة القليل من العظم المحيط بها، وقد يتطلب الضرس أحياناً تقسيمه إلى أجزاء حتى تسهل إزالته.

أسباب خلع الضرس :
1- إصابة السن بالعدوى بشكلٍ عميق؛ فعندما يصل التسوس إلى لب الأسنان، فإنّ ذلك يعني وصول البكتيريا إلى اللبّ مسبّبةً العدوى، وعادةً ما تُعالج العدوى بالمضادات الحيوية وإجراء المعالجة اللبية.

في حال فشل هذه المعالجة يكون الحل هو خلع الضرس وهو الخيار الأمثل للتخلص من العدوى لمنع انتشارها.

2- تزاحم الأسنان، أو وجود الأسنان التي تكون ظاهرةً في غير مكانها،وفي معظم الأحيان يكون ذلك من أجل التحضير لتقويم الأسنان.

3- وجود حركةٍ في الأسنان ناتجة عن وجود أمراضٍ في اللثة، ومن أهم هذه الأمراض التي تسبب حركة الأسنان التهاب دواعم السن (بالإنجليزية: Periodontal disease).

4- وجود الأسنان المطمورة التي تتسبب في حدوث المشاكل، مثل أضراس العقل المطمورة.



  • هل هناك علاقة بين المشاكل او الأمراض الصحية الأخرى و طب الأسنان ؟ و هل يجب على المريض إخبار دكتور الأسنان بذلك ؟
نعم يوجد هناك علاقة و يجب على المريض إخبار  طبيب الأسنان بإي مشكلة صحية لديه.
مثال ( مرض السكري ، و الضغط ، و أزمة التنفس و القلب  ...الخ ) تجنباً لحدوث مضاعفات أثناء أو مابعد الخلع.
مثال ( نزيف الدم، عدم التئام الجرح ، و التهاب مكان الخلع ).

ملاحظة:
لابد للمريض من إخبار الطبيب فيما إذا كانت لديه أي مشاكل صحيةٍ أو حالاتٍ مرضيةٍ معينةٍ، وإخباره أيضاً بالأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها; لأن خلع الضرس من شأنه أن يفتح مجالاً للبكتيريا للدخول إلى مجرى الدم.  
 ومن أهم الحالات المرضية التي يجب إخبار الطبيب عن وجودها تشمع الكبد ( بالإنجليزية: Liver cirrhosis)، ونقص مناعة الجسم، ووجود صماماتٍ صناعيةٍ أو تشوهاتٍ خلقيةٍ في القلب، ووجود مفاصل صناعية كتلك التي قد تكون في منطقة الحوض، وفيما إذا عانى الشخص سابقاً من التهابٍ في شغاف القلب (بالإنجليزية: Endocarditis).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون